الخدمات الإلكترونية في المملكة العربية السعودية
حول البوابة الإلكترونية
انطلاقاً من التوجيهات السامية بتأصيل العمل الإلكتروني الحكومي وتفعيل دور الحكومة الإلكترونية تسعى وزارة الخدمة المدنية في إبراز وتنفيذ الخدمات الإلكترونية وفق المعايير الدولية والمحلية لهذا الشأن , وهنا تتمحور وتظهر القيمة الحقيقية لدور البوابة الإلكترونية لوزارة الخدمة المدنية في تنفيذ رسالة الوزارة في تطوير الموظف والوظيفة العامة.
وبما أن وزارة الخدمة المدنية تمثل أحد الأعمدة الرئيسية والحيوية في القطاعات الخدمية بالمملكة، فإنها تحظى بنصيب كبير في مسيرة التحول الإلكتروني التي بدأتها المملكة بتوجيهات من القيادة الرشيدة بهدف تحول المملكة بكامل قطاعاتها إلى مجتمع معرفي يتم الاعتماد فيه على التعاملات الإلكترونية الحكومية.
كما تهدف إلى تقديم النماذج والملفات واللوائح المستند عليها نظام الوظيفة العامة لموظفي الدولة والسلالم الوظيفية والقرارات المتعلقة بذلك مستهدفةً الموظفين و المواطنين و المقيمين والزوار إلى جانب قطاع الأعمال فضلاً عن أنها تركز على كل من المختصين وغير المختصين؛ كما أنها تعد قناة تواصل فعالة لكل من منسوبي الوزارة والعاملين في القطاع الحكومي بشكل خاص وجمهور المستفيدين من خدماتها بشكل عام. وتتمثل رؤية البوابة ورسالتها وأهدافها الإستراتيجية فيما يلي:
الرؤية:
أن تصبح البوابة الإلكترونية لوزارة الخدمة المدنية هي القناة الأكثر استخداماً من قبل المستفيدين من الخدمات المعلوماتية والتوعوية للوزارة وأن تتحول إلى أهم أداة للتفاعل والتواصل بما يدعم مبدأ المشاركة والحوار البناء.
الرسالة:
تقديم المعلومة للزوار والموظفين الحكوميين وزيادة الوعي الوظيفي للموظف وتقديم اسهل وايسر الخدمات الالكترونية للمواطنين والجهات الحكومية ومستفيدي البوابة
الأهداف الإستراتيجية:
•أن تكون البوابة واجهة إعلامية للوزارة ترصد أخبارها وتوفر معلومات تفصيلية عن أبرز ما تقدمه الوزارة من خدمات.
•التأكيد على مبدأ المشاركة والتحاور في اتخاذ القرار من خلال عدد من قنوات المشاركة الإلكترونية eParticipation.
•استعراض دور وزارة الخدمة المدنية في مسيرة التنمية المستدامة التي تعيشها المملكة العربية السعودية.
•استعراض إنجازات الوزارة في مسيرة التحول للتعاملات الإلكترونية الحكومية
الخدمات الإلكترونية
فر هذه الخدمة أتمتة لجميع إجراءات التحقق من بيانات من انتهت خدماتهم من موظفي الدولة على ضوء الخدمة المحتسبة لغرض التقاعد ومن ثم إصدار بيان خدمة ليتم إرساله إلى المؤسسة العامة للتقاعد لاستكمال صرف مستحقاتهم التقاعدية بشكل آلي
يستهدف نظام ساعد طالبي العمل للوظائف المساندة (وظائف المستخدمين وبند الأجور) بغرض تمكين طالبي العمل الوظائف من تسجيل البيانات الش
تهدف هذه الخدمة إلى إتاحة التواصل مع المواطنين بوسيلة متطورة وسريعة لضمان استقبال ومتابعة طلباتهم واستفساراتهم بكل دقة وشفافية حيث أنها تتيح للأفراد (مواطنين و موظفين حكوميين) من تقديم طلبات استفسار أو شكوى بسهولة وسرعة وبشكل إلكتروني
منظومة التوظيف الحكومي ( جدارة ) تمكن هذه المنظومة طالبي العمل، من المواطنين السعوديين، من تسجيل بياناتهم الشخصية، ومؤهلاتهم
أولت الوزارة عنايتها بتصنيف الوظائف ضمن منظومة متكاملة من الأنظمة التي تشكل البناء النظامي لقطاع الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية. واتبعت أحدث الطرق الكمية العالمية في التصنيف، وهي طريقة العوامل والنقاط، بما يضمن تقييم الوظيفة العامة وفق أسس علمية، ويحقق رفع مستوى الكفاءة الوظيفية
تهدف هذه الخدمة إلى توثيق الوقوعات الوظيفية الخاصة بموظفي القطاع الحكومي من خلال الجهات الحكومية مباشرة، وفي المرحلة الأولى للبرنامج
تمكن هذه الخدمة المواطنين والجهات الحكومية من الاستفسار عن حالة المعاملة الواردة للوزارة بكل ما يتعلق بالتدريب، الابتعاث، أو الإيفاد
اليكم رابط هده الخدمات من هنا
0 تعليقات